الأكادمية

💚أهلا وسهلا ومرحبا بكم إلى مدونتي💚
هيا نتعلم النحو العربي بسهولة
محتويات
المبني من الأسماء
المرفوعات
المنصوبات
المجرورات
________________________________________________
المبني من الأسماء
• خبر إن وأخواتها
• اسم كان وأخواتها
________________________________________________
المبني من الأسماء
· الضمائر
ضمائر الرفع المنفصلة :
- ضمائر المنفصلة للمتكلم ( أنا ، نحن ) .
- ضمائر المنفصلة للمخاطب ( أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ) .
- ضمائر المنفصلة للغائب ( هو ، هي ، هما ، هنْ ، هم ) .
ضمائر النصب المنفصلة :
-ضمائر منفصلة للمتكلم ( أياي ، ايانا ) .
- ضمائر منفصلة للمخاطب ( اياكَ ، اياكِ ، اياكما ، اياكم ، اياكن ) .
-ضمائر المنفصلة للغائب ( اياهُ ، اياها ، اياهما ، اياهم ، اياهن ) .
ضمائر المتصلة :
- ضمائر الرفع المتصلة
( تاء المتحركة ت ، نا الفاعلين ، نون الأناث ( النسوة ) ن ، ألف الأثنين ا ، واو الجماعة و ، ياء المخاطبة ي )
-ضمائر النصب و الجر المتصلة
( ياء المتكلم ي ، كاف المخاطب ك ، هاء الغائب ه ، نا المفعولين)
· الاسم الموصول
لفظ يدل على معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى صلة الموصول ، مشتملة على ضميره .
- الذي ( للمفرد المذكر)
-التي ( للمفردة المؤنثة )
-اللذان ( للمثنى المذكر )
-اللتان ( للمثنى المؤنث )
-الذين ( لجمع الذكور )
-اللواتي، اللائي ( لجمع الإناث )
· اسم الاستفهام
اسم مبني يؤتي بها لطلب إزالة الإبهام عن تساؤل ما.وأسماء الاستفهام لها الصدارة في الجملة في اللغة العربية إذ أنها تأتي في أول الكلام لا في آخره. وتعرب أسماء الاستفهام كل حسب موقعه ومحله الإعرابي فمنها ما يلزم النصب.
-هل؟
- ما؟
- ماذا؟
- أيّ؟
-من؟
-أين؟
-كيف؟
-متى؟
· اسم الإشارة
هو ما وضِع لمُعيَّن بالإِشارةِ إِليْهِ.
-هذا : للمُفْردِ المذكَّر ، مثل: هذا أَبو الْهوْل.
- هذه : للمفردةِ المؤَنَّثةِ ، مثل : هذِه دارُ الإِذاعةِ.
- هذان : لِلُمثنَّى الْمُذكَّر ، مثل : هذان قمران صِناعِيَّان.
- هَاتَان : لِلُمثنَّى الْمُؤَنَّثِ ، مثل : هاتَان صحِيفَتانِ صباحِيَّتَان.
- هؤُلاءِ : للجمع مُذَكَّراً أو مؤَنَّثاً ، مثل : هؤُلاءِ أبطالُ الْمُقاومةِ الشَّعْبِيَّةِ. هَؤُلاءِ مُمثِّلاَتُ الْفِرقَةِ .
- هُنَا : لِلْمكَان القَرِيبِ ، مثل : هُنَا مُلْتَقَى فرْعَىِ النِّيلِ.
- هناكَ أَو هُنالِكَ : لِلْمكَان الْبعِيدِ ، مثل : وهُناك مدْرستُه.
· العدد المركب
مثال: أحد عشر، ثلاثة عشر ...
· أسماء الشرط
- من: وهي تستخدم للعاقل وتعرب حسب السياق الذي تأتي فيه.
- متى وأيان: وهما تدلان على الزمان وتعربان في محل نصب ظرف زمان.
- كيفما: وهي تدل على الحال ولذا فإنها تعرب في محل نصب حال.
- أنى وحيثما وأينما: وهي تدل على المكان ولذا فإنها تعرب في محل نصب ظرف مكان.
- أي: ويعتمد معناها وإعرابها على الاسم الذي تضاف إليه.
· بعض الظروف
مثال : الآن، أمس ...
___________________________________________
المرفوعات
• المبتدأ
يقع المبتدأ عادةً في بداية الجملة الاسمية، وهو عبارة عن اسم صريح أو مصدر مؤول بالصريح، ويأتي دائماً في محل رفع، ويكتمل معنى الجملة عند احتوائها على مبتدأ وخبر معاً، فأحدهما دون الآخر لا يعطي للجملة معنى، ويكون المبتدأ خالياً من العوامل اللفظية، ويكون دور المبتدأ في الجملة أنه المحدّث عنه ويلعب الخبر دوره في الجملة بأنه المحدّث به.
مثال:
مثال:
- المسلم المجتهد.
- هذا طالب.
- الذي يأكل الطعام جالس.
• الخبر
هو القسم الثاني من مكوّنات الجملة، وبه يكتمل معنى الجملة الاسميّة، ووجوده إلزاميّ ليكون للجملة معنى ذو فائدة، ويستند عليه المبتدأ استناداً كلياً، وهو عبارة عن وصف للمبتدأ أو إعطاء القارئ معلومة عن المبتدأ بوصفه أو حدث قام به أو لحق به، ويأتي الخبر مرفوعاً دائماً إلا في حال دخول "كان أو إحدى أخواتها" إلى جملته فإنه يصبح منصوباً.
مثال:
- المؤمنون طيبون.
- المسلمون ثوبهم جميل.
- التلاميذ يذهبون إلى الفصل.
- الأستاذ أمام المسجد.
• الفاعل
هو الذي يدل على مَن قام بالفعل، يأتي مرفوعاً بعد الفعل المبني للمعلوم.
مثال:
- ذهبت المعلمة إلى القرية.
- يلعب أبو بكر في الملعب.
- كتب محمد الرسالة.
• نائب الفاعل
نائب الفاعل هو من الأسماء المرفوعة في اللغة العربية، وسُميّ نائب الفاعل بهذا الاسم لأنه ينوب عن الفاعل عند حذفه، ويُحذف الفاعل من الجملة عندما يكون الفعل مبنياً للمجهول أي يكون الفاعل مجهولاً، ويحذف الفاعل عند الخوف من ذكر الفاعل والخوف عليه من العقاب، ويكون نائب الفاعل مرفوعاً.
مثال:
- يضربُ الفاشلون.
- سُوعِدَ أحمد.
- أُكِلَ هذا الطعام.
• خبر إن وأخواتها
إن وأخواتها أو الحروف الناسخة هي مجموعة الحروف التي تنصب المبتدأ وترفع الخبر وتدخل فقط على الجمل الاسمية فتنسخها:
- ترفع الخبر ويسمى خبرها.
وهي :
- إنّ وأنَّ: للتوكيد.
- كأنّ: للتشبيه.
- لكن: للاستدراك، ولا يصح أن تكون في أول الجملة الاسمية.
- ليت: للتمني.
- لعلّ: للترجي.
- لا النافية: للجنس.
مثل:
- ظلّ المسلمون مجتهدين.
- كان محمد كريماً.
• اسم كان وأخواتها
كان وأخواتها أو الأفعال الناقصة (وقد سمّيت ناقصة لأنها لا تكتفي بمرفوعها، أي لا تتمّ الفائدة بها وبالمرفوع بعدها، بل تحتاج مع المرفوع إلى منصوب) في اللغة العربية هي أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ.
أفعال تامة التصرف (كاملة التصرف)
المقصود بكلمة تامة التصرف هي الأفعال التي يأتي منها الماضي والمضارع والأمر، وهي:
- كان: يكون - كن (اتصاف الاسم بالخبر في الزمن الماضي أو في الحال والاستقبال)
- أصبح: يصبح - أصبِح (إفادة حدوث الخبر في وقت الصباح)
- أضحى: يضحي - أضحِ (إفادة حدوث الخبر في وقت الضحى)
- أمسى: يمسي - أمسِ (إفادة حدوث الخبر في وقت المساء)
- بات: يبيت - بِت (إفادة حدوث الخبر في وقت الليل)
- ظل: يظل - ظل (إفادة حدوث الخبر في وقت النهار)
- صار: يصير - صر (للتحول)
وتفيد هذه الأفعال الحدث بوقت مخصص كالصباح أو المساء.
أفعال ناقصة التصرف
المقصود بالأفعال ناقصة التصرف هي الأفعال التي لا يأتي منها إلا المضارع والماضي، وهي:
- ما برح: لا يبرح (للاستمرار)
- ما انفك: لا ينفك (للاستمرار)
- ما زال: لا يزال (للاستمرار)
- مافتئ : لا يفتأ (للاستمرار)
أفعال جامدة
هي الأفعال التي لا يأتي منها إلا صيغة واحدة وهي صيغة الماضي، وهي:
- ما دام (للظرفية بمعنى مدة دوام)
- ليس (للنفي)
مثال: كانت المعلمتان مجدّتين.
___________________________________________
المنصوبات
• اسم إن وأخواتها
إن وأخواتها أو الحروف الناسخة هي مجموعة الحروف التي تنصب المبتدأ وترفع الخبر وتدخل فقط على الجمل الاسمية فتنسخها:
- تنصب المبتدأ ويسمى اسمها.
مثال:
- كأن المعلمَ بحر في العلم.
• خبر كان وأخواتها
مثال:
- أصبحت الطالباتُ مجتهداتٍ.
- صار الطلابُ أذكياءَ.
• المستثنى
أدوات الاستثناء: إلا، غير، سوى، ما عدا
مثال:
- حضر الطلاب إلا طالباً.
- فشل التلاميذ إلا محمداً.
• المنادى
أدوات النداء: يا، أيا، هيا
مثال:
- يا محمد، اجلس على الكرسي.
• التميز
التمييز هو اسمٌ جامد فضلة، يزيل الإبهام عن المميّز، فضلة أي: إنه ليس من أصل الجملة الفعليه بمعنى أنّه يمكن حذفه فلا يؤثر على المعنى لكنه يزيل الابهام.
مثال:
- زرع الفلاح فدانا شعيراً.
- اشتريت كيلوغراماً سكّارًا.
• الحال
لغةً: الهيئة، ونحوياً: هو وصف لهيئة الفاعل عند حدوث الحدث أو الوصف، وتكون الحال دائماً منصوبة .
مثال:
- ذهب الطالب إلى المطعم مسرورا.
- يقرأ التلميذ القرأن وهو قاعد.
• المفاعيل
- المفعول به: ضرب المعلم التلميذَ.
- المفعول المطلق: استمعوا إلى شرح المعلم استماعاً جيدا.
- المفعول لأجله: قام الطلاب في الفصل احتراماً للمعلم.
- المفعول معه: استيقظ الطالب وتغريدَ الطيور.
- المفعول فيه: أكل التلميذ قبلَ الدراسة.
___________________________________________
المجرورات
• اسم بعد حرف الجر
حرف الجر: مِن، إلى، عن، على، في، رُبَّ، بِ، لِ
مثال: اشتري الطالب القلم من المكتبةِ.
• اسم بعد الظرف
• مضاف إليه
مثال:
- تناولتُ العشاء بعد المغربِ.
- بعض المعلماتِ يذهبن إلى السوق.
Comments
Post a Comment